• ×
admin

مقال عن أسطورة سحاحير ناوا

بواسطة: admin

 1 تعليقات

 0 إهداءات

 419 زيارات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشتهرت ناوا علي نطاق السودان بكذبة بلغت الآفاق وهي ان اهل ناوا سحاحير والتعريف السائد للسحّار هو انه انسان ياكل البشر حينما يصير في حالة التحوّل المتوحشة ويكون له ذنب بالاضافة الي خاصية اخري هي انه يعيش تحت الماء ايضا
هذه هي الفرّية الاساسية التي نشانا ووجدناها ولاجيال مضت كذلك وهي اكثر ما تكون تصديقا وانتشارا في جزء السودان شمال ناوا حتي حلفا

هذه الفرّية اطلقها جُهلاء في عهد مضي واىً كان سبب اطلاقها فهي كذبة واثبات انها كذبة سهل جدا رغم انف الذين يقولون( لماذا ناوا بالذات؟) ولا دخان بلا نار وغيرها من الترويج الباطل الذي لا يصدقه الا من يهين نعمة الله عليه ان اعطاه عقلا وهداه بالقرآن

ولكني سابدا بالكذبة الثانية وهي كذبة ظن او تفسيرباطل وتحويل تام للكذبة الاولي ولنسمي هذه الثانية فرّية المثقفين

منذ بضع سنين درج بعض من اهل ناوا وغيرهم علي تحويل كذبة السحّار الي كذبة الساحر او ان اهل ناوا كانو سحرة او انها كانت جزيرة السحر التابعة للفراعنة وهذه هي الكذبة الاخطر وستكون اسرع انتشارا عبر وسائط المعلومات الحديثة ما لم ندحضها عبر هذه الوسائط نفسها لذلك انا اكتب هنا.

انا اكتب هنا ابتغي اجرا من الله لدحض الاكذوبتين مهتديا بكتاب الله وتفاسير العلماء وغيرها من حقائق ثابتة لا ينكرها الناس ونسأل الله في شهره المعظم هذا, نساله التوفيق والهداية الي الصواب

سابدا بالمعتقد او الظن الخاطئ للمثقفين في تفسير كذبة السحّار الا وهو ان سحرة فرعون لعنه الله كانو من ناوا

كل ما اكتبه لينفي ويدحض هذا الظن الخاطئ سيكون من كتاب الله وقصص التفسير المثبتة ولكني سابدا بمجهودات العلماء الرائعة الممتعة فيما يتعلق بالتفاسير الخاصة بقصة موسي عليه السلام وفرعون لعنه الله وهذه المجهودات تجتمع اطرافها لتثبت ان هذه القصة هي في مصر وان موسي عليه السلام ولد في مصر وسحرة موسي كلّهم كانو من مصر ومصر التي نعنيها هنا هي التي يعنيها الصعيدي حينما يقول (انا نازل مصر)

سيتواصل هذا الحديث عبر سلسلة من الحلقات ان شاء الله متزامنا في منتديات ناوا عروس النيل ومنتديات اقمار الضواحي ومنتديات امنتقو درة الشمال ومنتديات لتي الاصالة ومنتديات دنقلا ومنتديات ناوا دوحة الشمال

لنبدا بهذا التفصيل الممتع في الفرق بين البحر واليم وقد كتبه منذر أبو هواش وهو كاتب وباحث / مترجم اللغة العثمانية / نائب رئيس المجلس الاستشاري لشؤون المنتديات / منتديات الجمعية الدولية للمترجمين واللغويين العرب (واتا)


الفرق بين (البحر) و (الْيَمِّ) فى القرآن الكريم

تحدث القرآن الكريم عن البحار وعن الأنهار بالمعنى والمصطلح المتعارف عليه لغة عند الناس للبحار والأنهار، وكلمتا البحر والنهر واضحتان من هذه الناحية في كافة المواضع القرآنية، وليس هناك اختلاف حول المفاهيم المتعلقة بهما.

وبمجرد النظر إلى السياق القرآني والتأمل فيه نرى أن كلمة (البحر) قد استخدمت في كافة المواضع التي كان (البحر) مقصودا فيها بكامله وبمواصفاته وبكيانه وبحجمه وبكامل مكوناته:

أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَكُمْ (المائدة 96)

وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ (الأعراف 138)

وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَسَخَّرَ لَكُمُ الأَنْهَارَ (إبراهيم 32)

وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (النحل 14)

وَإِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فِي الْبَحْرِ ضَلَّ مَنْ تَدْعُونَ إِلا إِيَّاهُ فَلَمَّا نَجَّاكُمْ إِلَى الْبَرِّ أَعْرَضْتُمْ وَكَانَ الإِنْسَانُ كَفُورًا (الإسراء 67)

أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ (الكهف 79)

قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا (الكهف 109)

ويلاحظ أنه من غير الممكن في هذه السياقات وفي غيرها أن نستبدل كلمة (البحر) بكلمة )الماء ( لأن ذلك يؤدي إلى اختلال المعنى.

أما كلمة اليم فهي تذكر وتستدعي كلمة مايم في اللغات القديمة، والتي تعني ماء كما هو في وارد في اللغات العبرية والقبطية والنبطية والمصرية الهيروغليفية وغير ذلك وفي رواية اخري يام ويقال انه اسم ابن نوح الذي غرق في الطوفان ابعده الله ولعل تسمية الماء جاءت من اسمه والله اعلم ، ومن خلال التأمل في السياقات الستة الواردة في القرآن الكريم لهذه الكلمة نرى ونفهم بكل وضوح وجلاء أن المقصود بها هو ماء البحر أو مياه البحار أومياه الأنهار بمواصفاتها وإمكاناتها وآثارها المعروفة على التحديد، وإن كان غير المدقق يفهمها بشكل عام على أنها كلمة مرادفة للبحر أو النهر أو ما إلى ذلك، علما بأن هذا الفهم العام لا يخل كثيرا بالمعنى، وإن ابتعد قليلا عن موجبات البلاغة القرآنية.

فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَكَانُوا عَنْهَا غَافِلِينَ (الأعراف 136)

فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ القصص 40
فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ وَهُوَ مُلِيمٌ (الذاريات 40)

فالماء هنا هو سبب الغرق.

أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِي وَعَدُوٌّ لَهُ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي (طه 39)

وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلا تَخَافِي وَلا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ (القصص 7 )

الماء هنا هو المعني على التحديد، والمقصود هو القذف والإلقاء في الماء، وأن (ماء البحر أو النهر) لا (البحر أو النهر) هو المأمور بإلقائه بالساحل.

فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ بِجُنُودِهِ فَغَشِيَهُمْ مِنَ الْيَمِّ مَا غَشِيَهُمْ (طه 78).
ماء البحر على التحديد هو الذي غشيهم وليس البحر بكامله.

ونلاحظ أننا لو استبدلنا كلمة (اليم) بكلمة (الماء) في السياقات الستة السابقة لما اختلف المعنى كثيرا. وقد اقتضت الحكمة الإلهية والبلاغة القرآنية استخدام كلمة اليم في المواضع الستة المذكورة التي استخدمت فيها من أجل الدقة في التفريق بين هذا الماء (ماء البحر أو النهر) والماء العادي.

أعتقد أن هذا هو الفرق بين كلمتي (البحر) و (اليم) بالشكل الذي أفهمه من السياق القرآني استنادا إلى معلوماتي اللغوية المتواضعة في ضوء مختلف التفاسير المتواترة عن السلف الصالح.

والله أعلم،
منذر أبو هواش
/انتهي /

هذا التفصيل يبين تماما ان اليم المقصود في قصة تابوت موسي وهو رضيع هو ماء النيل (وتحديدا ماء النيل في مصر / وهذه سياتي تأكيدها لاحقا ان شاء الله )
ويؤكد كذلك ان اليم المقصود في غرق فرعون هو ماء البحر ويدعم ذلك بحث آخر اورده في الحلقة القادمة ان شاء الله
وباكتمال الحلقات ستتضح الصورة في بيان اين كانت هذه القصة ومن اين جاء السحرة

منقووووووووووووووووووووووووووول




الترتيب بـ

الأحدث

الأقدم

الملائم