• ×
عصام انباب حاج

قروبات الحلال واتحاد ابناء ناوا بدول المهجر 

بواسطة: عصام انباب حاج

 7 تعليقات

 0 إهداءات

 219 زيارات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

لقد ظهر في الاون الاخيرة قيام (قروبات الحلال) من خلال قيام بعض الاخوان بإنشاء قروبات عبر الواتساب واضافة كافة ابناء (الحلة) المعنية للقروب بهدف استقطاب الدعم المادي والمساندة لبعض المشاريع بالبلد مثل (المساجد ، الجمعيات خيرية .. الخ) وعادة ما تتم طلبات الدعم لهذه المشاريع من خلال العلاقات الشخصية ، اتصالات هاتفية أو رسائل أو مخاطبات فردية .
والملاحظ ان التفاعل مع هذه القروبات يكون سريع وكبير جداً من ابناء (الحلة) المعنية حتى ولو تكرر طلب الدعم لعدد من المشاريع في اوقات قريبة بالرغم من شكوى البعض لما يسببه لهم ذلك من ارهاق مادي ولكن الولاء (للحلة) والخوف من الخروج عن المنظومة يجعلهم يشاركون على مضض . في حين لو تمت طلبات الدعم عبر الجهات الرسمية (الاتحاد) مثلاً لأي عمل ما يكون التجاوب ضعيف والدليل على ذلك (عدم تجاوب الكثيرين من ابناء ناوا للانضمام لعضوية الاتحاد حتى الآن) فهل نحن بصدد التوجه إلى (الحللية) على وزن (القبلية) أم ماذا ؟
لقد كان الهدف الاساسي من قيام (اتحاد ابناء ناوا بدول المهجر) هو انشاء جسم موحد يقوم بدعم المشاريع الخدمية والانسانية التي يحتاجها انسان المنطقة من قبل كافة ابنائها على ان تتولى إدارة الاتحاد كل ما يرد من البلد من طلبات للدعم سواء لمشاريع قائمة أو لإقامة مشاريع جديدة ويتم مناقشتها وتقييمها ومن ثم دعمها بما يتناسب مع حجمها وفاعليتها .
سؤال للقائمين على أمر الاتحاد ماذا انتم فاعلون في مواجهة هذه الظاهرة
ولنا عوده




الترتيب بـ

الأحدث

الأقدم

الملائم

  • عبدالعظيم ساتي محمد أحمد

    الاخ / عصام / لك التحية وبعد :

    كنا نعتقد فيما مضي ان عدم وجود وآجهة اعلامية هي السبب ، وفي سبيل تجميع الناس كل الناس تركت واجهة اعلامية موجودة وجاهزة ، وتم اشاء واجهة جديدة للاتحاد ، واجهة انطلقت قبل اسبوعين ، وفي سلبيل الاستقطاب تم اتخاذ تدابير ، فهل وصلت الفكرة بصورتها الجديدة لكل الناس ؟ ولماذا كل مجموعة قاعدة تنظر للاخري ؟ واين هم اصحاب العطاء والوجعة في هذا الاطار ؟ وهل التسجيل فقط يبرىء الذمة ويجعل من يقوم به خال مسئولية ؟ اين كتاب الاعمدة الذين تم تكليفهم ؟ وهل اهل الدعم الفني رتبوا حالهم واخذوا مواقعهم لتحفيز الواصلين ؟

    مازل يحدونا امل كبير ، والمخرج بتكثيف الجهد من الكل في جميع التجاهات ، فلا بديل للاتحاد الا الاتحاد ، اما وساىل الاستقطاب فكلها مرحب بها طالما تصب كلها في وعاء الاتحاد .

    وبالله التوفيق والسداد .

  • abdalla kunna

    موضوع يستحق النقاش وقد قتلناه نقاشا انا واخوي الكاشف عصام وسنقول راينا مرة اخري ولكن بعد ان نستمع لاراء المحتجبين عن المشاركة حتي لايكون الكلام بين كنة وعصام وعبدالعظيم فمتي ستخرجو عن صمتكم ايها المتصفحين

    11-23-2015 08:26 مساءً

    الرد على abdalla kunna

  • فيصل اورطاش

    السلام عليكم
    القروب المقصود هو قروب كتمار هذا القروب قبل يقوم بهذا العمل تواصل مع الاتحاد لم يتجاوب معاه الاتحاد والخطاب كان موجه للاتحاد إذا كان الاتحاد قام بالعمل الصغير ده كان كسب مجموعة كبيرة جداً وزي مقام على أكتاف أبناء كتمار كان في الاتحاد بيقوم على أكتافهم والآن أبناء كتمار في قروبهم شجعوا الاتحاد وجاهزين لاي عمل لو مساهمة بس انتو اتحركو

    11-23-2015 10:18 مساءً

    الرد على فيصل اورطاش

    • عصام انباب حاج

      اخونا فيصل القروب المقصود ليس قروب كتمار وحده بل قبل هذا القروب كان هناك قروب لابناء الحصا وبكرة حيكون هناك قروب لحي الثورة وود عباد وغيرهم .
      اما بخصوص الخطاب صحيح انه كان معنون لادارة الاتحاد ولكن هل الاتحاد مستعد الآن لدعم ومساندة كل طلبات المساعدة التي تاتي من البلد حتى ولو كانت (جمعية اواني منزلية) والمصيبة انك احد افراد ادارة الاتحاد وتقول ان الاتحاد لم يتجاوب مع هذا الطلب ماذا كنت تريد ان يعمل الاتحاد في هذا الخصوص ؟؟؟
      عزيزي تعلم ان مثل هذه الطلبات كثيرة جدة ويمكن ان تاتي من كل مناطق والدليل على ذلك ناس الحصا وقروب كتمار لديهم مشروعين لطلبات الدعم كيف سيتصرف الاتحاد ، يا سيدي نحن لسن ضد دعم أي مشروع مهما كان صغيراً ولكن يجب ان توضع اسس وضوابط لهذا الدعم حتى لا نلام مستقبلاً .
      الشي الاخر انا قصدت من كلامي التجاوب الكبير من الناس عندما يكون الموضوع يخص (الحلة) أو سمها كما شئت على عكس التجاوب في الاشياء الكلية .
      بعدين انا لا اقصد كتمار لان لا احد في هذا القروب لديه اكثر مني فيها

      11-24-2015 07:12 صباحًا

  • ابو انس

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاخ عصام قبل فترة وعندما ناقشنا موصوع الاتتحاد قيل لنا ان السبب فى عدم ااتفاعل عدم وجود وسيلة تخاطب وانكر الجمبع الواتساب قلنا خير عملت المجلة ربما الوقت مبكر للحكم وعلينا الصبر قليلا لكنى على قناعة ان الشغلة ماهى وسيلة اتصال بدليل كما قلت زالواتسات الخاصة بالاحياء مثلا شباب الحصاء فى فترة وجيزة جمعو مبلغ ماساهل ولقد كتبت لهم قبل بدء الفكرة انى اخاف ان تبتعدو عن الجمعيات والاتحاد فاجاب المسؤلين انهم لن يبتعدو ومع ابناء ناوا فى كل عمل عام الخلاصة اريد ان اقول لابد ان نبحث عن الخلل ليس فى وسيلة الاتصال وعلينا بالصبر وستاتى الحلول ان كنا صادبقين وكل مايحدث الان لصالح ناوا حتىى وان كاانت تجمعات احباء

    11-24-2015 04:29 صباحًا

    الرد على زائر

  • abdalla kunna

    اضافة لما ذكره ابو انس اري ان هذه القروبات رغم انها تخدم جهة معينة الا انها واقع يصعب الفكاك منه في ظل ثورة الواتساب وهم وبرغم عن انهم يتشجعوا جدا للامور الخاصة الا انهم بالتاكيد لن يألوا جهدا في تقديم يد العون في العمل القومي العام واظن كلنا يعلم الان كيف عاني الاتحاد مع ادارات الجمعيات بالمهجر منذ تاسيسه وحتي الان ماعدا جمعية جدة وبما ان الوضع كذلك فاري ان الله قد فتح للاتحاد بابا جديدا وجاهز للاستخدام وهو باب القروبات بدلا عن الجمعيات وبقليل من التنسيق يمكن ان نخلق اتحاد قوي يضبط وينظم جمع الاشتراكات من خلال هذه القروبات دون جهد مضني كما كان مع الجمعيات لان لكل قروب مسئولين ويستطيع الاتحاد ان يتواصل معهم بسهوله ويطرح عليهم قراراته بخصوص العمل العام وكيفية دعم الخزينة فلو قلنا مثلا ان هنالك اربعة قروبات لاحياء الاتر وكتمار والحصا وحي الثورة وفرضنا علي كل قروب مبلغ 4000 الاف ريال مثلا لدخل للخزينة مبلغ 20 الف ريال في فترة وجيزة خاصة وان التناسف والخوف من اللوم سيكون هو السمة الغالبة واهلنا الشماليين مشغوفين بالجهوية ونحن لانشجعها ولا نكرس لها ولكن بما انها واقع فليكن واقعا في اتجاه المصلحة العامة وهم بكل تاكيد يستطيعو توفير المبلغ بدليل مايحدث الان وكلنا يشاهد ويري.
    لذلك اقترح اولا حصر هذه القروبات ثم مخاطبة مشرفيها او من يختارونه ليكون عضوا في ادارة الاتحاد ويحضر الاجتماع القادم ثم يوضع الجميع في الواجهة بفرض مبلغ علي كل قروب ويكون علي رئيسهم ان يلتزم بالمتابعة ورفع التقرير الدوري للادارة وتسليم المبلغ للصندوق.
    من رايي ان هذه القروبات ستكون فعلا مخيفه لمستقبل ناوا وستكرس للجهوية اذا اهملها الاتحاد او خلق معها اي جوي من عدم الرضا وستكون ظاهرة صحية لو عرفنا كيف نخلق منها مضخة تصب ماءا عذبا في بحر ناوا بتطبيق مقترح اضافة رؤساءهم للادارة ووضع الخطط وتنفيذها وهكذا سنصل للمبتغي والله اعلم .

    11-24-2015 12:26 مساءً

    الرد على abdalla kunna

  • اسامة ميرغني محمد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    *اسعد الله اوقاتكم جميعا*

    في البداء الشكر والتقدير علي القائمين علي هذا العمل الكبير الجبار والذي سيري النور قريبا وتفتخر به ناوا واهلها الطيبين وان شاء الله فلنجعل نظرتنا جميعا تفاؤليه تجاه هذا الاتحاد ومن المعلوم ان كل شي في بدايته وخاصة بعض اعمال التواصل الاجتماعي بناوا نجد فيها الصعوبة وبعض المشاكل ولكن بصبر الرجال واصرارهم يتحقق كل ما نحلم به لخدمة حبيبتنا ناوا حفظها الله واهلها

    انا اري كما ذكره الاخوة الافاضل من قبلي وخاصة الاخ عبد الله كنه ان القروبات هي اسرع وسيلة للم الشمل وتجمع المادة المطلوبة من قبل مشرفيها والذين سيكونون اعضاء بالاتحاد بمعني ان المسؤول اولا واخيرا هو الاتحاد العام وان شاء الله حيكون هنالك تنافس بين القروبات وبين كل اهل منطقة اعني بذلك المقيمين بالرياض وجده وغيرها من المدن والبلدان .
    اذكر من فترة لقد قمنا بعمل قروب باسم
    ( دعم تعاون ناوا وسط ) والله في فترة وجيزة تم توفير المبلغ المطلوب *وزيادة عليها لان كان هنالك تنافس بين اهل ناوا بجدة والرياض والدمام وغيرها من مدن المملكة

    اسف للاطالة ولكن لدي رجعة تاني*

    اسال الله بان يوفقكم*

  • مبارك جعفر

    السلام عليكم ...
    اولاد الحله واولاد الدفعه وكثير من القروبات التى انتشرت وتغلب عليها الحميميه والمعرفه اللصيقه
    والاتحاد هم كبير بوابه كبيرة ستسع الجميع انشاء الله
    لكن يجب ان نخت فى البال
    ان المواضيع المطروحه الان وسوف تطرح لاحقا قد تكون فكريه اكتر والمتواصلين قد تكون لديهم قبولها او القدرة على المرور للاطلاع او ابداء الراى والراى الاخر
    عاوز اقول ان الصفحة الالكترونيه مهمة جدا حتى لتوثيق كل شى وامكانية الرجوع له وتوسيع دائرة النشر
    فلا نستعجل عليه كثيرا لم يمضى عليه الكثير
    واظن القروبات الموجوده الان طال ما هى حقت اولاد البلد نفسهم
    مشكله انا بشوف لو تنفتح عشرات القروبات اصلا ما مشكله
    وزى ما قلت الحميميه والصلاة الموجوده فى القروب قد لا توجد هنا عبر البوابه فقط لعدم المعرفه الكامله
    اضافة الى سهولة التواصل عبرها وسرعتها
    طبعا ايضا لها كتير من السلبيات
    وممكن نحن ننشى فى الموقع ادارة للتنظيم او زى علاقات عامة مهتها التنسيق وربط مشرفين القروبات ديل بادارة الاتحاد
    وزى ما اشار الاخوة كده بنكون قدرنا نجمع او نوصل لكل افراد القروبات الرساله
    الا ان تعم الفكرة ويقدر الاتحاد يقوم بالاشياء التى قام من اجلها
    اما بعض المساهمات الخاصه وقد تكون بسيطه لاولى القربى
    واظن دى ما فيها مشكله....
    طال ما الهدف اصلا واحد

    11-24-2015 03:38 مساءً

    الرد على مبارك جعفر